{ مملكه الاحلام }

{ { { أهلن بك يا زائرنا المحترم } } }

* أتمنا منك تسجيل في المنتدى ( لنكن عائله واحده ونرتقي الى الافضل دائماً ) ان كنت تريد تسجيل في المنتدى اضغط

على كلمه تسجيل في الاسفل .

* ان كنت عضو فارجو منك تسجيل الدخول ( اهلا وسهلا )
{ مملكه الاحلام }

صاحب المنتدى والمشرفون على المنتدى يرحبون في { الزوار المحترمين والاعضاء فيه }

المواضيع الأخيرة

» لعبة جنرالات الحرب ان لاين
الأحد أغسطس 14, 2011 8:40 pm من طرف مدير Manager

» فعاليات "صيف دبي لا ينسى" تستمر مع رمضان
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:09 pm من طرف مدير Manager

» معنا ازمة الاخلاق لغة واصطلاحاً
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 3:57 pm من طرف مدير Manager

» اللعبة Marc Ecko Getting Up: Under Pressure بحجم 565 ميجا فقط على اكثر من سيرفر
الأحد مايو 15, 2011 11:44 pm من طرف مدير Manager

» اجمل الاجهزة (الكمبيوتر)
الأحد مايو 15, 2011 11:12 pm من طرف مدير Manager

» اضخم واكبر ملفوفة في العالم
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 9:50 am من طرف مدير Manager

» قصه حب جميله من اجمل القصص الغراميه بينــــ{هاني }و{الدموع الغرام}
الأربعاء سبتمبر 29, 2010 9:31 am من طرف مدير Manager

» { { { عزيزي العضو } } }
الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 8:05 am من طرف مدير Manager

» نكت جميله
السبت سبتمبر 11, 2010 6:05 am من طرف مدير Manager

اعلانات

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    قرا فلسطين

    شاطر
    avatar
    مدير Manager
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر الميزان عدد المساهمات : 68
    نقاط المشارك : 213
    تاريخ التسجيل : 26/08/2010
    العمر : 23
    الموقع : http://7dad-mra7-s7ra.yoo7.com

    قرا فلسطين

    مُساهمة  مدير Manager في الثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:55 am

    السلام عليكم
    انا راح احط موضوع مدينة او بلدة او قرية فلسطينية
    والهدف تعريف اعضاء المنتدى على المدن والقرى
    وان شاء الله ينال اعجابكم

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    1:

    مدينة الخليل


    ولهذا فإن مدينة الخليل تعتبر المدينة المقدسة الثانية في فلسطين بعد القدس الشريف ، ويعتبر الحرم الإبراهيمي من أقدس المساجد الإسلامية يحيط بالجرم الإبراهيمي سور ضخم والذي يعد من أروع الآثار الفلسطينية وهو من بقايا بناء أقامه " هيرودس الآرومي " الذي ولد السيد المسيح عليه السلام في آهر أيام حكمه . إن مدينة الخليل هي مركز القضاء الذي يحمل اسمها " قضاء الخليل " هذا القضاء كان يضم قبل نكبة 1948 (35) قرية و (109) مزرعة وخربة وقبيلتان هما الجهالين والكعابنة . وبعد النكبة أصبح يضم (19) قرية ، (64) مزرعة وخربة والتي تنامت وأصبحت قرى

    وقد بلغت مساحة قضاء الخليل وفقا لعام 1945 (2076185) كم2 وبعد النكبة بلغت مساحة القضاء 1100كم2 حيث استولى الصهاينة على 976كم2 وتعتبر جبال الخليل هي أعلى وأطول وأعرض مجموعة جبلية في الآراضي الفلسطينية إذ يندر أن تقل عن 900 م عن مستوى سطح البحر . أما مدينة الخليل فقد تنامت خلال الفترة من عام 1948 وحتى عام 1967 بشكل ملحوظ وتعددت فيها الخدمات وتطور الإنتاج وارتفعت كثافة السكان وامتدت المدينة في أطرافها حتى وصلت قمة الجبال المشرفة على الوادي . وعدد سكان الخليل كان عرضة للزيادة والنقصان متأثرا بالظروف السياسية التي سادت البلاد ، فقد بلغ عدد السكان عام 1922 (12577) نسمة وعام 1945 قدروا (24560) نسمة ، وبعد النكبة عام 1948 وفد إليها اعداد كبيرة من اللاجئين فارتفع عدد السكان ليصل عام 1961 (37868) نسمة ، وقد بلغ عددهم عام 1997 وفقا للإحصاء الفلسطيني حوالي (404406) نسمة .

    وقد عرفت الخليل منذ القدم بأنها مدينة يحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة والمياه الوافرة وقد اشتهرت بعنبها نوعا وكما ، ومن مزروعات الخليل الزيتون والتين والمشمش والحبوب والبقول والخضروات . وتشتهر الخليل المهن اليدوية قديما ، كصناعة الغزل ، والزجاج ، والصابون ودباغة الجلود وصناعة معاطف الفرو ، بالإضافة إلى تصنيع الفواكه وتجفيفها وصناعة النباتات والموازين وآلات عصر الزيتون .
    ومن أهم الآثار الموجودة في الخليل سور الحرم الإبراهيمي . إضافة لبغض الآثار في الخرب القريبة من المدينة مثل " بلدة تربينتس" والتي تعرف اليوم باسم (رامة الخليل) وتقع شمال الخليل ، ويها بقايا كنيسة أقامها قسطنطين الكبير ، ويقال أن إبراهيم عليه السلام أقام بها ، وبها بشرته الملائكة بولده اسحق

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven :s:star: Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    2:

    مدينة جنين



    الموقع والتسمية



    تقع مدينة جنين عند التقاء دائرة عرض 32.28 شمالا، وخط طول 35.18 شرقاً، وهي بهذا تقع عند النهاية الشمالية لمرتفعات نابلس فوق أقدام الجبال المطلة على سهل مرج بن عامر وهي خط لالتقاء بيئات ثلاث، الجبلية والسهلية والغورية و بهذا أصبحت مركزاً لتجمع طرق المواصلات القادمة من نابلس والعفولة وبيسان، وهي نقطة مواصلات هامة حيث تربط الطرق المتجهة من حيفا والناصرة شمالا إلى نابلس والقدس جنوباً .


    ومدينة جنين مدينة قديمة أنشأها الكنعانيون كقرية تحمل اسم عين جيم في موقع جنين الحالية، وقد ترك هذا الموقع بصماته على مر التاريخ، حيث كانت المدينة عرضه للقوات الغازية المتجهة جنوبا أو شمالا ما كانت تتعرض للتدمير والخراب أثناء الغزو.
    وفي العهد الروماني أطلق عليها اسم جينا، ولما ورث البيزنطيون حكم البلاد أقاموا فيها كنيسة جينا، وقد عثر المنقبون الأثريون على بقاياها بالقرب من جامع جنين الكبير ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السادس الميلادي.


    في القرن السابع الميلادي نجح العرب المسلمون في طرد البيزنطيين منها واستوطنها بعض القبائل العربية ،وعرفت البلاد لديهم باسم حينين الذي حرف فيما بعد إلى جنين، وقد أطلق العرب عليها هذا الاسم بسبب كثرة الجنائن التي تحيط بها .




    المدينة عبر التاريخ :




    استمرت جنين تحت الحكم الإسلامي وأصبحت تابعة لادارة جند الأردن الذي كانت طبريا حاضرة له.
    في سنة 496-1103 وقعت جنين تحت الحكم الصليبي بعد أن داهمها الصليبيون بقيادة تنكريد دوق فورما نديا،وضمت لامارة بلدوين ومملكة بيت المقدس، وأطلق عليها الصليبيون اسم جبرين الكبرى.
    وبنوا فيها القلاع وأحاطوها بالأسوار لأهميتها في جنوب المرج .


    وقد هاجم المسلمون بقيادة صلاح الدين في معرض غاراتهم على الكرك، وغنموا منها الشيء الكثير ثم انسحبوا منها إلا أنهم عادوا إليها بعد هزيمة الصليبيين في موقعة حطين المشهورة عام 583هـ- 1187م. ثم عادت جنين لسيطرة الصليبيين بموجب اتفاق الكامل الأيوبي وفريدريك الثاني الإمبراطور سنة 626هـ-1229م، ثم نجح الملك الصالح أيوب في اخراجهم نهائياً منها سنة 1244 وفي سنة 1255 غدت فلسطين تتبع سلاطين المماليك، وكانت جنين تحت سيادتهم تتبع سنجق اللجون، وظلت البلدة في حوزتهم إلى آخر عهدهم، وفي عهد المماليك كانت جنين إحدى إقطاعيات الظاهر بيبرس، وفي سنة 1260 ولى السلطان المنصور قلاوون (بدر الدين درباس) ولاية جنين ومرج بن عامر، وفي سنة 1340 بنى الأمير طاجار الداودار المملوكي خانا اشتمل على عدة حوانيت وحمام وقد وصف المقريزي هذا الخان بأنه حسن البناء.


    ومن أبرز الحوادث التي تعرضت لها جنين في العهد المملوكي الوباء الذي انتشر في مصر والشام وقضى على سكان جنين لم يبق منها إلا إمرأة عجوز، كما كانت جنين مركز للبريد، حيث كان يحمل البريد من جنين إلى صفد، ومن جنين إلى دمشق عن طريق طبريا –بيسان-اربد- دمشق.


    وفي عام 922هـ- 1516م دخلت جنين تحـت الحكـم العثماني بعد أن وقف أمير جنين إلى جانبهم فاعترفوا بنفوذه في سنجق اللجـون الـذي غدا تابعـاً لـولاية دمشـق، وفي سنـة974هـ-1516م ، بنت فاطـمة زوجـة لالا مصطفى باشا جامعاً كـبيرا في جنين .
    في سنة 1010هـ-1602م، تولى الامير أحمد بن طرباي حكم جنين تحت سيادة العثمانيين الذي تولى حكم صفد ثم اللجوء واشترك في الفتن التي نشبت بين ولاء الدولة العثمانية.


    وتعرضت جنين للحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت حيث عسكر قائده كليبر في مرج بن عامر فهاجمه جنود الدولة العثمانية بمساعدة أهالي نابلس وجنين، وكادوا يقضون على الفرنسيين في تلك المنطقة، مما دفع بنابليون إلى إرسال نجده لكليبر ولما انتصر الفرنسيون أمر نابليون بحرق جنين ونهبها انتقاما منهم لمساعدتهم العثمانيين، وبعد انسحاب الفرنسيين منها أصبحت مركزاً لمستلم ينوب عن والى صيدا.


    ثم دخلت جنين كباقي مدن فلسطين تحت الحكم المصري بعد أن نجح ابراهيم باشا من طرد العثمانيين، وعين حسين عبد الهادي حاكما لها، كما جعلها مركز لواء خاصاً به، إلا أن حكم المصريين لم يدم طويلاً حيث اضطر المصريون للخروج من بلاد الشام عام 1840م. فعادت جنين قائمقاميه في متصرفيه نابلس التابعة لولاية بيروت التي أنشئت بدلاً من ولاية صيدا.
    وفي القرن العشرين ارتبطت جنين بالسكك الحديدية التي وصلتها بالعفو له وبيسان ونابلس وفي الحرب العالمية الأولى أقام الجيش الألماني مطاراً عسكرياً غرب جنين.
    في عهد الانتداب البريطاني أصبحت مركزاً لقضاء جنين ، ولها سجل حافل بالنضال ضد الاستعمار البريطاني والصهيوني، حيث أعلنت أول قوة مسلحة ضد الاستعمار البريطاني عام 1935م بقيادة عز الدين القسام، واشترك سكان المدينة في اضراب عام 1936، وقد تعرضت جنين أبان فترة الانتداب البريطاني، إلى كثير من أعمال العنف والتنكيل والتخريب وهدم البيوت على أيدي القوات البريطانية نتيجة لبعض الحوادث مثل قتل حاكم جنين "موفيت" في عام 1938.
    وفي 14 مايو 1948 تركها الإنجليز مما دفع اليهود بمحاولة يائسة للسيطرة على المدينة فشلت أمام صمود المقاتلين الفلسطينيين بمساعدة الجنود العراقيين وبعد توقيع الهدنة عام1949 هاجم الفلسطينيون والعراقيون مواقع اليهود واستطاعوا استرداد عدد من القرى مثل فقوعة وعرانة والمقيبلة وصندله وجلمة وغيرها.


    وطرد اليهود منها وبقيت جنين مركزا لقضاء يتبع لدار نابلس، وفي عام 1964 أصبحت جنين مركزاً للواء جنين ضمن محافظة نابلس، وفي عام 1967 وقعت جنين تحت السيطرة الإسرائيلية مثل باقي مدن الضفة الغربية، واستمرت كذلك حتى قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1995.




    وقد مارس السكان عدة أنشطة اقتصادية أهمها:

    الزراعة: وهي الحرفة الرئيسية للسكان، بل كانت الزراعة المورد المحلي الوحيد في المنطقة. إلا أن هذه الحرفة تعرضت إلى تراجع بسبب تناقض الأراضي الزراعية بسبب اغتصاب إسرائيل لاراضي اللواء، فقد تناقصت بمقدار 11.1% عام 1967 عما كانت عليه عام1940 وكذلك هجرة العديد من أبناء اللواء إلى شرق الأردن في أعقاب حرب 1967،وقد قام السكان بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية على رأسها الأشجار المثمرة ثم المحاصيل الحقلية، ثم الخضروات والحمضيات، وقد وصل كمية الإنتاج الزراعي في اللواء عام 1940، 16.3 ألف طن من المحاصيل الحقلية وبلغ إنتاج الخضار والأشجار المثمرة في تلك السنة 7.4-13.8 ألف طن.

    إلا أن الإنتاج تدنى عام 1963 للأسباب السالفة الذكر، وبالإضافة إلى الزراعة فقد اهتم السكان في جنين بتربية الحيوان وخصوصاً الماعز، إلا أن هذه الأهمية تناقصت بعد تقدم الزراعة وتناقص مساحة المراعي والحراج التي كانت منتشرة في المنطقة وبالتالي اختلقت النسب النوعية لمكونات الثروة الحيوانية، فبعد أن كان الضآن يمثل 25% من جملة الثروة الحيوانية عام 1934 أصبح يشكل 67.6% عام 1993، وهذا يدل على تراجع الماعز، ثم أخذت أعداد الحيوانات خصوصاً الأغنام و الماعز تتزايد بسبب اعتماد السكان عن اللحوم المحلية بدلا من الاستيراد من اسرائيل.


    2- الصناعة:
    ولا يوجد في مدينة جنين أو لوائها صناعة بمعنى الكلمة، إلا بعض الحرفيين والمهنيين مثل الخياطين والحدادين وغيرهم.
    كما يوجد بعض الصناعات مثل الزراعية مثل عصر الزيتون ومطاحن الغلال.

    كذلك يوجد صناعات خاصة مثل البناء، كمقاطع الحجارة والكسارات وصناعة البلاط والموزايكو.
    وهناك صناعات الملابس والاحذية والصناعات الخشبية والحديد.

    النشاط الثقافي :
    لقد شهدت المدينة حركة تعليمية منذ زمن بعيد، حيث كان نظام الكتاتيب سائداً منذ بداية القرن التاسع عشر، كما شهدت مساجد المدينة الحلقات التدريسية والمناظرات العلمية من قبل مشاهير العلماء المسلمين، وغلب على هذه الحركة العلمية الطابع الديني .


    وفي نهاية القرن التاسع عشر أقيمت أول مدرسة ابتدائية ضمت أربعة صفوف، ثم أنشئت مدرسة أخرى، وفي عام 1943 أنشئت في جنين مدرسة ثانوية وقد ساعد على تطوير الخدمات التعليمية في جنين تشكل لجنة المعارف المحلية التي كانت مهمتها البحث عن الموارد والمصادر المالية لتطوير التعليم.
    بعد حرب عام 1948 لم يكن في المدينة سوى مدرستين، واحدة للذكور تضم صفوف المرحلة الابتدائية والثانوية، وأخرى للإناث تضم صفوف المرحلة الابتدائية.

    وزادت عدد المدارس في عهد الحكومة الإسرائيلية وتضاعفت أعداد الطلبة.





    معالم المدينة




    ومن أشهر معالم المدينة :
    1- الجامع الكبير: وهو من المعالم التاريخية في جنين الذي أقامته فاطمة خاتون ابنة محمد بك بن السلطان الملك الاشرف قانصوة الغوري.
    2- الجامع الصغير: وليس له تاريخ معروف يقال أنه كان مضافة للأمير الحارثي في حين يلحقه البعض إلى ابراهيم الجزار.
    3- خربة عابه: في الجهة الشرقية من المدينة في أراضى سهيلة وتشمل هذا الخربة على قرية متهدمة وصهاريج منحوتة في الصخر .
    4- خربة خروبة: تقع على مرتفع يبعد قرابة كيلو مترين عن مدينة جنين . :

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    3:

    بلدة حلحول


    1.الموقع والتسمية:

    تقع بلدة حلحول على الكيلو متر 30 من طريق القدس ـ الخليل، على بعد7كم من شمال الخليل ، كما تبتعد نحو 25كم عن البحر الميت و60كم عن البحر المتوسط و30كم عن القدس.

    تبلغ مساحة قرية حلحول 165 دونم، ترتفع عن سطح البحر 997 متر وهي بذلك أعلى نقطة مسكونة في عموم فلسطين.

    أما مناخها فهو معتدل حيث تبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 15 درجة، كما يبلغ متوسط كمية الأمطار فيها 500ملم.

    وتبلغ المساحة الإجمالية لحلحول 39000دونم: منها 9000 دونم للمدينة والباقي أراضي زراعية وخرب تابعة للمدينة.

    أسس قرية حلحول العرب الكنعانيون، فهم من أطلق عليها اسم حلحول بمعنى "ارتجاف".

    2.الموقع عبر التاريخ:

    قرية حلحول قرية قديمة جداً أنشئت في عهد الكنعانيون الذين أسسوها. أما في العهد الروماني أنشئت على بقعتها قرية ALULOS من أعمال القدس.

    ورد ذكر قرية حلحول في كثير من كتابات المؤرخين والرحالة القدماء، وكان سبب اشتهارها وجود قبر النبي يونس بن متى عليه السلام فيها. فقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان "قرية بين بيت المقدس وقبر إبراهيم الخليل، وبها قبر يونس بن متى عليهما السلام".

    وفي عام 623هـ الموافق 1226م بنى الملك المعظم عيسى بن الملك العادل الأيوبي منارة على المسجد الذي أقيم على قبر النبي يونس.

    كما قال عنها الشيخ عبد الغني النابلسي في رحلته القدسية عام 1101هـ "ولم نزل سائرين إلى أن وصلنا إلى قرية حلحول لزيارة نبي الله يونس عليه السلام بن متى الرسول فرأينا بها ذلك الجامع وتلك المنارة وزرنا ذلك الضريح. قال الهروى حلحول قرية بها قبر يونس".

    خضعت حلحول للانتداب البريطاني كسائر المدن والقرى الفلسطينية، وفي هذا العهد تعرضت لكثير من الاعتداءات من الجنود البريطانيين، وقدم أهلها أحسن الأمثلة على الشجاعة والصمود. وبعد عام 1948 خضعت حلحول للإدارة الأردنية إلى أن احتلها اليهود عام 1967.

    3.السكان والنشاط الاقتصادي:

    ترجع أصول معظم سكان حلحول كما يذكر سكان حلحول أنفسهم إلى العراق وقد بلغ عدد سكانها في عام 1922 حوالي 1927 نسمة، وارتفع هذا العدد إلى 2533 نسمة عام 1931 ويشمل هذا الإحصاء سكان "خربة حسكة" و"خربة النقطة" و"خربة بقار" و"خربة الزرقاء" و"خربة بيت خيزان". وفي عام 1942م ارتفع عدد السكان إلى 3380 نسمة.

    أما الآن يبلغ عدد سكان مدينة حلحول حسب دائرة الإحصاء المركزية لعام 2000م 19 ألف نسمة موزعين على حلحول القديمة وحلحول الجديدة.

    يعتمد النشاط الاقتصادي في حلحول على الزراعة بالدرجة الأولى نتيجة توافر الأرض الزراعية الخصبة والمناخ المعتدل وكثرة مصادر المياه، حيث يوجد فيها أكثر من 20 نبعاً. لذا فمعظم ساكنيها يعملون بالزراعة, ومن أهم مزروعاتها العنب والتين والبرقوق والمشمش والكرز والتفاح والخوخ والزيتون.

    أما النشاط الاقتصادي الذي يحتل الدرجة الثانية فهو النشاط التجاري، فوقوع مدينة حلحول على طريق القدس ـ الخليل جعلها سوقاً حيوياً للمسافرين على الطريق. كما يوجد فيها سوق مركزي للخضار والفواكه لتصريف الإنتاج الزراعي للمدينة.

    أما الصناعة فتحتل الدرجة الثالثة حيث أن الصناعة الوحيدة الموجودة في حلحول هي صناعة الحجر والرخام نتيجة وجود عدد من مقالع الحجر.

    4.النشاط الثقافي:

    أنشئت أول مدرسة في حلحول في العهد العثماني واستمرت في العمل حتى العهد البريطاني، ففي عام 1948 كانت المدرسة الابتدائية كاملة وقد ضمت أكثر من 300 طالب موزعين على سبعة صفوف ويدرسهم سبعة معلمين.

    وفي عام 1945 تم إنشاء أول مدرسة للبنات أعلى صفوفها الثالث الابتدائي ضمت أكثر من 50 طالبة تعلمهن معلمتان.

    أما الآن يوجد في حلحول 12 مدرسة حكومية ومدرستان تابعتان لوكالة الغوث ويبلغ عدد الطلاب في مدينة حلحول 6000 طالب.

    وتقع مدينة حلحول ضمن مسؤولية مديرية التربية في الخليل، لأنها جزء من محافظة الخليل، لذا فهي مرتبطة بها بشكل كلي في الميدان الثقافي.

    5.معالم المدينة:

    تعتبر حلحول منطقة سياحية، حيث يوجد فيها الكثير من المواقع الأثرية والحزب، فيوجد فيها.

    أ‌.المواقع الأثرية:

    1.مسجد النبي يونس عليه السلام: أسس البناء في عهد الملك عيسى الأيوبي في القرن السابع الهجري.

    2.مقام الصحابي عبد الله بن مسعود: يقع في وسط البلدة القديمة إلى الشرق من مسجد النبي يونس.

    3.الزاوية (البوبرية): وهي عبارة عن مسجد قديم في وسط البلدة القديمة.

    4.الساحة أو الديوان: تقع في وسط البلدة القديمة وهي عبارة عن قاعة واسعة تبلغ مساحة أراضيها حوالي 100 متر مربع.

    5.عين النبي أيوب: عين ماء ذو قدسية نسبة إلى النبي أيوب عليه السلام.

    6.المسجد العمري: نسبة إلى عمر بن الخطاب عندما زار القدس فاتحاً.

    ب‌.الخرب:

    1.خربة برج السور: في الشمال الغربي من القرية بين الكيلو مترين 29 و30 على طريق القدس ـ الخليل، كانت تقوم على خربة الطبقية في ظاهرها الشمالي الغربي بلدة "بيت صور" بمعنى "بيت الصخر" الكنعانية، وفي العهد الروماني عرفت باسم "Pathsura". وقد بنيت على قمة جبل ارتفاعه 1000م عن سطح البحر. وقد عثر المنقبون على جزء من سور المدينة الكنعانية يعود تاريخه إلى عصر البرونز المتوسط (2100ـ1600ق.م).

    2.خربة كسبر: للغرب من حلحول. فيها عين ماء تحتوى على مبان معقودة أساسات، صهاريج، بركة منقورة في الصخر، خربة كسبور وعين.

    3.خربة مانعين: بها تحت القرية الحديثة أساسات وصهاريج، مغر منقورة في الصخر".

    4.خربة بيت خيران: في شمال حلحول، تحتوي على بقايا أبنية وعقود أنبوبية في داخل حظيرة محاطة بجدار، صهاريج".

    5.خربة أبي الدبة: في جنوب القرية بها آثار أنقاض.

    6.خربة ماماس: في الشمال الغربي من حلحول، بها أساسات أكوام الحجارة، مدافن صهاريج، طرق قديمة.

    6.أعلام المدينة :

    ينسب إلى حلحول الكثير من الشيوخ والأدباء والشعراء منهم:

    أ‌.الشيوخ:

    1.الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الحلحولي وهو محدث زاهد. المتوفي سنة 543هـ.

    2.الشيخ عبد الله بن محمد بن خضير الحلحولي وهو محدث.

    ب‌.الأدباء والشعراء:

    1.أمجد العناني.

    2.محمد سعيد مضيه.

    3.محمد عياش ملحم.

    7.المدينة اليوم:

    تم في عام 1984 تقليص أراض مدينة حلحول ومخططها الهيكلي إلى 6000 دونم بقرار عسكري احتلالي.

    تنقسم حلحول إلى حلحول القديمة وحلحول الحديثة، فأما حلحول القديمة تضم بيوت متراصة ومتداخلة لعشائر حلحول التي تتألف البلدة منها وتتوزع إلى أحواش وعليات سميت بأسماء العائلات. والعليات هي " البيت الكبير المرتفع. أما الأحواش فهي مجموعة من بيوت ومخازن تموين ومتابن للأعلاف وحظائر وآبار مياه ويوجد لكل حوش ساحة.

    ويوجد في البلدة القديمة عدة حارات وأزقة هي:

    1.حارة اليعقوب.

    2.عين أيوب.

    3.زقاق بير الدلبة.

    4.زقاق الحسنين.

    5.حارة الأقراط.

    6.حارة الكراجة.

    7.زقات محلة الزماعرة.

    8.زقاق محلة الحرم من البيادر.

    9.زقاق الدكاكين.

    أما حلحول الحديثة فهي التمدد والنمو السكاني الطبيعي للمدينة القديمة حيث التوسع العمراني ذو الطابع الحديث في الهندسة والتخطيط إلى أن عددت على 17 جيلاً من الأجيال المحيطة بالمدينة القديمة.

    8.الاستيطان:

    يوجد على أرض حلحول مستوطنة واحدة وهي "كرمي تسور" وتقع في شمال مدينة حلحول.

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    4:

    مدينة بيت لحم

    مدينة بيت لحم من المدن الفلسطينية العريقة حيث سكنها الكنعانيون العرب قبل 2000 سنة ق. م. إسمها الأقدم " أقرات أو افراته" وتعني بالأرامية " المثمر أو الخصب . "وعرفت باسم بيت ايلو لاهاما" وبيت لاخاما" نسبة إاى اله الطعام (لاهاما) وعند الكنعانيين (لخمو) . وفي الأرامية لخم أو لحم قرية متواضعة تكتنفها الوديان العميقة ، ويروى أن سيدنا يعقوب عليه السلام قد مر بها وهو في طريقه إلى الخليل ، وقد توفيت زوجته راحيل في مكان قريب منها يعرف اليوم باسم (قبة راحيل ) .

    وقد أخذ اسم بيت لحم في الظهور بعد ولادة سيدنا المسيح عليه السلام فيها ، وقد أقيمت فوق المغارة التي ولد فيها عيسى عليه السلام كنيسة تعرف باسم " كنيسة المهد" ، أقامتها هيلانة والدة قسطنطين ملك روما ، وذلك عام 330م ، وتعتبر من أقدم الكنائس في العالم حيث يحج إليها المسيحيون من كل أرجاء المعمورة .

    تعد مدينة بيت لحم مركزا لقضاء يضم مدينتين بيت ساحور ، وبيت جالا ، وسبع قرى وأربع قبائل هم (السواحرة ، التعامرة ، ابن عبيد ، الرشايدة) إضافة إلى ثلاث مخيمات للاجئين هي الدهيشة ، العزة ، عايدة .

    بلغت مساحة قضاء بيت لحم قبل النكبة عام 1948(6693)كم2 أما بعد النكبة فبلغت مساحته 580كم2 وبلغ عدد سكانه عام 1922 (24613) نسمة وعام 1945 (25171) نسمة وعام 1965 (63003) نسمة ، تقع مدينة بيت لحم على جبل يرتفع عن مستوى سطح البحر 789م وإلى جنوب القدس 10كم ، ويحدها من الشرق أراضي بيت ساحور ومن الغرب أراضي بيت جالا ومن الشمال أراضي قرية أرطاس . وهي ذات مناخ معتدل الحرارة صيفا بارد شتاء . ومساحتة أراضي بيت لحم بلغت 29799 دونما . وبلغ عدد السكان عام 1922 (5568) نسمة وعام 1945 (8820) نسمة وعام 1967 (16300) نسمة ووفقا للإحصاء الفلسطيني لعام 1997 فقد بلغوا (136517) نسمة . وتعتبر مدينة بيت لحم من أهم المدن السياحية في العالم حيث يزورها ويحج إليها المسيحيون طوال العام ، لاحتوائها على العديد من المعالم الأثرية مثل كنيسة المهد ، وكنيسة القديسة كاترينا ، وقبر راحيل ، وبرك سليمان وغيرها .

    وفي هذه المدينة تقوم بعض الصناعات والتي ترتبط بالسياحية مثل صناعة الصوف ونحت الخشب وصناعة الأثاث المعدني وغيرها . وقد اشتركت بيت لحم ومنطقتها في جميع الثورات والمظاهرات التي شهدتها البلاد ضد الاحتلالين البريطاني والصهيوني ، وبعد النكبة دخلت هذه المدينة مع مدن الضفة الغربية تحت الحكم الأردني . ثم الاحتلال الصهيوني عام 1967 وكان في بيت لحم عامي 66/67 تسعة عشر مدرسة منها 4 مدارس حكومية وواحدة لوكالة الغوث والباقي مدارس خاصة .

    تطوق بيت لحم مجموعة من المستعمرات والتي يطلق عليها مجموعة " غوش عتسيون " ووصل عددها في منطقة بيت لحم حنى عام 1985 (16) مستعمرة وأكبر هذه المستعمرات ومركزها " مستعمرة افرات" ويخطط لإقامة (9) مستوطنات أخرى حتى عام 2010م.

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    5:

    بلدة خاراس
    بلدة خاراس :تاريخها وحدودها
    · وجدت هذه القرية زمن الرومان وكانت ذات طابع مسيحي فيها دير (يسمى دير حراش)
    · ومن هذا الاسم أخذت التسمية (خاراس) تقع على أقدم جبال الخليل الغربية
    · وتبعد عن مدينة الخليل 20 كم يحدها من الشمال صوريف والجنوب نوبا ومن الشرق حلحول
    · ومن الغرب حدود فلسطين عام 1948.
    · تبلغ مساحة أراضيها 20الف دونم ، تم مصادرة 10 آلاف دونم عام 1948 .
    · ويمثل القطاع الزراعي المرتبة الاولى في اقتصاديات البلدة الا ان دخل في هذا القطاع قد تراجع واحتل المرتبة الثانية من مصادر الدخل في هذه البلدة بعد الاحتلال .
    · يزرع في أراضيها الزيتون والعنب والتين ويربي غالبية السكان الدواجن والطيور ,وفي البلدة معصرتين للزيتون .

    الحدود الطبيعية
    · تنقسم حدود خاراس الطبيعية الى مناطق سهلة وجبلية.
    · تمتاز المناطق السهلة بأنها مناطق خصبة صالحة للزراعة وسهلة حيث تزرع فيها البقوليات (القمح والشعير.....الخ) وتنتشر فيها البيوت البلاستيكية ،وتقع هذه المنطقة في الناحية الغربية من البلدة.
    · اما المناطق الجبلية فإنها لا تصلح للزراعة فهي غير خصبة وانما للعمران ولكن تزرع فيها بعض الأشجار مثل (الزيتون والصنوبر والسرو) وتقع هذه المنطقة في الناحية الشرقية الشمالية من البلدة
    · توجد في القرية عدة أودية منها ( وادي الزيتون, وادي العرب, وادي الرشراش ووادي الملك)
    · وتشترك القرية في أراضيها مع قرية نوبا حيث تعتبر قرية خاراس وقرية نوبا قرية واحدة ولا تفصل بينهما أي حدود طبيعية,
    · وتشترك في أراضيها أيضا مع قرية صوريف في منطقة وادي الرشراش.
    · وهناك عدة مداخل رئيسية للبلدة:
    • مدخل حلحول
    • ومدخل صوريف
    • ومدخل نوبا
    • والمدخل من الناحية الغربية

    • ومنذ تأسيس البلدية سنة 2000م عملت على شق الطرقات وتعبيدها في كافة أنحاء القرية مما ساهم في عملية انتشار العمران.


    المناطق الاثرية

    • توجد في القرية عدة مناطق أثرية منها
    • خربة عين دأب
    • وخربة المشرف
    • ويوجد العديد من المستوطنات المحيطة بالبلدة وهي مستوطنة اللوغرين وبيت شيمش والديرت وهي مستوطنات مقامة على أراضي البلدة منذ عام 1948م ويقام في هذه البلدة جدار الفصل العنصري لفصل القرية عن هذه المستوطنات.


    الاحتلال
    • ويوجد العديد من المستوطنات المحيطة بالبلدة وهي :
    • مستوطنة اللوغرين
    • وبيت شيمش
    • والديرت

    • وهي مستوطنات مقامة على أراضي البلدة منذ عام 1948م.
    • ويقام في هذه البلدة جدار الفصل العنصري لفصل القرية عن هذه المستوطنات.


    المناخ

    · يمتاز مناخ قرية خاراس بأنه بارد وماطر شتاءأً ومعتدل حار صيفا بينما يكون معتدل في فصل الربيع.


    خصائص البيوت

    · تنتشر معظم البيوت في منطقة منتصف البلدة حيث يوجد فراغ بين كل بيت وبيت 3 امتار.
    · وتمتاز البيوت بأنها تتكون من عدة طبقات لكل بيت .
    · ويوجد عادة لكل بيت برندة, ويوجد مسامات حول البيوت وحدائق لبعض البيوت .


    عُمر البلدة

    تنقسم البلدة الى عدة مناطق حيث أن كل منطقة لها خاصية معينة:
    • حيث ان منطقة وسط البلد عمر البيوت فيها تقريبا 30 سنة,
    • والمنطقة الشمالية تسمى (الصوانة) يبلغ عمر البيوت فيها من 10-15 سنة,
    • والمنطقة الشرقية من البلدة والتي تسمى منطقة الجبل عمر البيوت فيها 5 سنوات وتبعد البيوت عن بعضها البعض مسافة كبيرة,
    • والمنطقة الغربية من البلد والتي تسمى منطقة السهل والتي تم البناء فيها حديثا ما بين 3-5 سنوات,
    • والمنطقة الغربية الجنوبية تسمى السافرية, وهي منطقة قديمة يبلغ عمر البيوت فيها حوالي 15 سنة حيث استبدلت البيوت فيها عن طريق الهدم ببيوت حديثة,
    • والمنطقة الجنوبية التي تسمى وادي العرب وهي منطقة قديمة .
    • ويوجد في طرف البلدة من الناحية الغربية بعيد عن البلدة مناطق خاصة لكب النفايات حيث تستعمل فيها طريقة الدفن,
    • ويتم ارسال النفايات اليها عن طريق السيارات الخاصة بالنفايات .


    المياه في البلدة
    • تصل المياه للبلدة عن طريق شبكة حديثة قامت بتحديثها البلدية في عام 2001م.
    • وتصل المياه لجميع انحاء البلدة من منطقة تقوع, وقامت البلدية على عمل خزان ماء يتسع ل200كوب ماء في المنطقة الشرقية من البلدة
    • وتستعمل المياه المكررة للزراعة من محطة التنقية.


    الخصائص السكانية
    احصائيات سكان خاراس في القرن الماضي :

    السنة
    عدد السكان
    1922
    577
    1945
    970
    1967
    1364
    1987
    2000

    • يبلغ عدد السكان الحالي حوالي 8000آلاف نسمة,
    • ويتوزع سكان البلدة في منطقة الجبل ومنتصف البلدة ومنطقة العقبة ومنطقة وادي الزيتون والصوانة والسهل والسافرية ووادي العرب,
    • ومعظم حركة السكان تكون في وسط البلدة ويعمل قسم من السكان في الزراعة وآخرون في اسرائيل والوظائف الحكومية المختلفة.


    عائلات خاراس
    ينقسم سكان قرية خاراس الى عائلتين رئيسيتين هما
    · الحلاحلة والسياعرة
    · الحلاحلة تنقسم الى: ابو بسمة, نمر, والعطاونة, واسعيد.
    · السياعرة تنقسم الى: القديمات ( صافي, عبدالرحيم, وحميدان ) والعقابنة ( ابو عامرية والشخرة ) والحروب وأبو الجرايش والكسار والزابط .
    · عائلة الحلاحلة هي التي كانت تسكن في البلدة بينما السياعرة قدموا من سعير استقروا في خاراس ومع الزمن قسمت الأراضي بين الحلاحلة والسياعرة.


    الوضع الاقتصادي
    الوضع الاقتصادي في القرية جيد حيث يعمل قسم من سكان القرية في اسرائيل في مجال البناء ، بينما يعمل قسم آخر في الزراعة ،وقسم في الوظائف الحكومية وفي الصناعة والتجارة .


    التعليم
    يوجد في قرية خاراس خمسة مدارس:
    • مدرسة خاراس الثانوية للبنات
    • ,مدرسة خاراس الثانوية للبنين
    • ومدرسة شهداء خاراس
    • ومدرسة خاراس الأساسية للبنات
    • , ومدرسة خالد بن الوليد


    الدين
    • جميع أهالي القرية يعتنقون الإسلام
    • ويوجد في القرية خمسة مساجد موزعة على مناطق البلد
    • تقام صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب في منتصف البلد


    اماكن الترفيه

    • يوجد في القرية نادي رياضي (نادي شباب خاراس الرياضي) ،حيث اصبح في المراتب الاول بجهد من ادارته ولاعبيه
    • وتقام في البلدة أيضا الدورة الرمضانية الداخلية لكرة القدم
    • وتقوم البلدية بالتعاون مع النادي لإنشاء ملعب كرة قدم
    • ويوجد في البلدة عدة مراكز للإنترنت تستعمل للأبحاث والتسلية .


    النقل
    • يوجد في البلدة حوالي 15 سيارة عمومي يتم فيها نقل المواطنين الى مدينة الخليل
    • ويوجد عدة حافلات تعمل على خط خاراس نوبا الخليل
    • ويوجد هناك حافلة لنقل طلاب الروضة داخل البلد
    • وينتقل سكان البلدة داخل البلد بسياراتهم الخاصة .


    الزراعة
    • تشتهر القرية بزراعة البقوليات (القمح والشعير......الخ) والخضراوات (الكوسا والفقوس والبامية...)
    • كما تشتهر بزراعة الزيتون حيث يعتبر زيت البلدة من أجود زيوت في فلسطين كما يوجد في البلدة معصرتين للزيتون .
    • كما تنتشر البيوت البلاستيكية بشكل كبير وتزرع فيها البندوره والخيار
    • تزرع في البلدة أيضا الأشجار المثمرة كالخوخ والعنب والتين والكرز
    • وتستخدم الآلات الحديثة في الحراثة (التراكتور) كما تستخدم الحيوانات أيضا
    • يعمل قسم من أهالي البلدة في الزراعة كما يربي غالبة السكان الدواجن والطيور


    الاتصالات
    • يوجد في القرية شبكة اتصالات أرضية تابعة للشركة الفلسطينية
    • وتوجد شبكة تقوية تابعة لشركة جوال
    • تصل الصحف يوميا إلى البلدة وتباع في السوبر ماركت.

    الخدمات العامة
    • شق الطرق وتعبيدها.
    • بناء البلدية.
    • عمل مشروع صرف صحي حوالي 3كيلو متر.
    • إنشاء محطة لتنقية المياه العادمة واستخدام المياه للزراعة.
    • بناء المدارس.
    • أدخلت البلدية شبكة كهرباء ضغط عالي للبلدة .
    • تحديث شبكة مياه جديدة مع خزان ماء يتسع 2000 كوب .
    • ويوجد في البلدة سيارة نفايات حيث يتم التخلص من النفايات عن طرق الدفن في منطقة آمنة بعيدة عن البلدة .
    • يوجد أيضا مختبر تابع للبلدية .
    • تقدم البلدية بالتعاون مع الإغاثة الزراعية برامج العمل مقابل الغذاء للعاطلين عن العمل .
    • يوجد داخل البلدية مقر تابع لمركز صبايا خاراس .
    • هناك موظفة في المجال الصحي تقدم الإرشاد والتوعية عن طريق زيارة المنازل .
    • وفرت البلدية أرض لبناء العيادة الصحية .


    الخدمات التجارية

    • يوجد في البلدة أكثر من 30 محل ما بين سوبر ماركت ومحل صغير
    • ويوجد أيضا أكثر من 5 محلات للملابس والأحذية
    • وثلاثة مطاعم ومحل للحلويات وعدة مخازن لتخزين المواد الغذائية
    • وسوق شعبي ومحلات لبيع الأجهزة الكهربائية والالكترونية .

    الصناعة

    تقام في البلدة عدة صناعات منها النجارة والحدادة والألمنيوم حيث تتجمع في مكان بعيد عن السكان ولا تسبب أي إزعاج ويعمل فيها عدد قليل من أهالي البلدة .


    المؤسسات الاهلية
    l جمعية خاراس الخيرية .
    l لجنة زكاة وصدقات خاراس .
    l نادي شباب خاراس الرياضي .
    l نادي نسوي خاراس .
    l مدارس البلدة .
    l مركز صبايا خاراس .
    l والإغاثة الزراعية .

    الخدمات الصحية

    l الأمراض الشائعة في القرية كغيرها من القرى ( السكري والضغط ) وهذه الأمراض من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى الموت .
    l يوجد في القرية أكثر من 10 عيادات خاصة منها عيادتان أسنان
    l وتضم البلدة أيضا 3 صيدليات ومختبر للفحوصات المخبرية
    l كما يوجد في البلدة عيادة أمومة وطفولة تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية حيث تقدم الخدمات العامة للمرضى ومراجعة الأمهات الحوامل فيها وتعطى التطعيمات للأطفال فيها

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    6:

    مدينة بيســان


    ومدينة بيسان هي مركز قضاء بيسان والذي يقع بين قضاء طبرية والناصرة شمالا ، وقضاء نابلس جنوبا ونهر الأردن شرقا ، وقضاء جنين غربا . ومساحة قضاء بيسان وفقا لعام 1945 (367087) كم2 ويضم إضافة إلى مدينة بيسان 30 قرية . وقد دمر الصهاينة جميع قرى القضاء باستثناء قريتي " الطيبة ، وكفر مصر " . وبلغ عدد سكان قضاء بيسان عام 1922 (10679) نسمة ، وفي عام 1945 قدروا (23590) نسمة . أما مدينة بيسان فقد بلغت مساحة أراضيها وفقا لعام 1945 (28294) دونما وبلغ عدد السكان وفقا لإحصاء عام 1922 (1941) نسمة وقدروا عام 1945 (5180) نسمة .

    وبيسان مدينة زراعية حيث تقع في قلب سهل خصب وافر المياه وأهم محاصيلها الحبوب والبقوليات ، والسمسم والزيتون والحمضيات والخضروات ، أما في مجال الصناعة فقد اقتصرت على الصناعات التقليدية مثل منتجات الألبان ، طحن الحبوب ، عصر الزيتون ، تخفيف الفواكه .

    وفي مدينة بيسان مواقع أثرية هامة تدل على مكانتها وعظمتها عبر التاريخ منها : تل الجسر ، تل المصطبة ، تل الحصن (موقع بيسان القديم ) حيث يضم معابد منذ العصر البرونزي الوسيط حتى العصر البيزنطي ، وكشفت التنقيبات عن (4) معاب كنعانية معاصرة لحكم امينوفيس الثالث وسيتي الأول ورعميس الثاني والثالث (الفراعنة) وعلى كنيسة بيزنطية وختم بابلي أسطواني عليه كتابات مسمارية وتوابيت ومدافن وجسور من كل العصور . وعثر على آثار مصرية فرعونية .

    شاركت بيسان شقيقاتها المدن الفلسطينية كل وقائع المظاهرات والثورات زالمؤتمرات ضد الاحتلال البريطاني والصهيوني منذ عشرينات هذا القرن .

    احتلت المدينة من قبل المنظمات الصهيونية المسلحة بتاريخ 12/5/1948 بعد مقاومة عنيفة من أهالي بيسان لكن الغلبة العسكرية كانت للصهاينة وأجبرت النظمات الصهيونية أهالي مدينة بيسان على الرحيل بالقوة حيث ألقي بهم على الحدود السورية واللبنانية وهددوا من يعود بالذبح ، ثم هدمت المدينة وأعيد يناءها عام 1949 تحت اسم (بيت شان) وأخاطوها بالعديد من المستعمرات .

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    7:

    مدينة صفد
    مدينة عربية..وقاعدة قضاء..يحمل اسمها وعاصمة الجليل الأعلى..وهو اسم آرامي بمعنى الشد والربط..وقضاء صفد يقع بين جمهوريتي سورية ولبنان..وقضائي عكا وطبرية..كان يضم في العهد التركي 78 قرية ومزرعة..وفي العهد البريطاني ضم(69 قرية وعشائر متعددة ويضم المناطق الطبيعية التالية:

    _السهول:تقع في أراضيه الشرقية والشمالية الشرقية..وفي أراضيه المجاورة لبحيرة طبرية..وتقع بحيرة الحولة في منتصف هذه السهول.
    _الجبال:جبالها قسم من جبال الجليل الأعلى وفيها تقع أعلى قممه
    أما المدينة يقول فيها ابنها سليم الخضرا
    صفد وطني وبها وطري
    حيا صـــفدا وبل المطر
    فهي ترتفع بين 790 و840 م..وتعود بتاريخاا لى أيام الكنعانيين..ولم يكن لها ذكر في الفتوحات الاسلامية..ولا في كتب الرحالة العرب..وأقدم ذكر لها في القرن الرابع الهجري حيث نزلها الزاهد شيخ الصوفية أحمد بنت عطاء وكان شيخ الشام في وقته..توفي في قرية" منوات" من أعمال عكا..وحمل الى صفد فدفن بها سنة 369هـ..احتلها الصليبيون وحصنوها..ولكن صلاح الدين استردها سنة 584هـ((سيرة صلاح الدين لابن شداد)..وفي عهد المماليك كانت احدى نيابات السلطنة في بلاد الشام..ومحطة من محطات البريد بين الشام ومصر..يأتي اليها الحمام الزاجل من مصر..
    وينسب اليها في القرون لااسلامية عدد من العماء باسم" الصفدي"..وفي القرن الثامن عشر كانت للشيخ ظاهر العمر الزيداني..وكان أبوه عمر بنت زيدان شيخا على ديار صفد يساعد الأمير منصور ابن أخي بشير الشهابي..وولد لعمر ابنه ظاهر سنة 1106هـ في صفد..وخلف أباه على صفد..واستطاع منافسة ال الشهابي(خطط الشام لكرد علي) قم قضت عليه تركيا عام 1196هـ..بلغ عدد سكانها سنة 1945م(11930) عربي..وهي مدينة جيدة الهواء محاطة بالكروم والبساتين والزيتون..وفي م21/10/1947 واطلق العرب أول رصاصة على يهودي في السوق فقتله..واضطربت الأحوال حتى م 9/5/1948 حيث هاجر ألها واستولى عليها الأعداء بعد جهاد كبير قام به أهل الديار..ومن أشهر قبائلها: قبيلة الخضراء..هاجر أكثرهم الى سورية..ونبغ من هذه العائلة عدد من المحامين والأطباء والمهندسين والرجال المشهورين وعائلة الأسدي وسعد الدين.

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    7:

    مدينة صفد
    مدينة عربية..وقاعدة قضاء..يحمل اسمها وعاصمة الجليل الأعلى..وهو اسم آرامي بمعنى الشد والربط..وقضاء صفد يقع بين جمهوريتي سورية ولبنان..وقضائي عكا وطبرية..كان يضم في العهد التركي 78 قرية ومزرعة..وفي العهد البريطاني ضم(69 قرية وعشائر متعددة ويضم المناطق الطبيعية التالية:

    _السهول:تقع في أراضيه الشرقية والشمالية الشرقية..وفي أراضيه المجاورة لبحيرة طبرية..وتقع بحيرة الحولة في منتصف هذه السهول.
    _الجبال:جبالها قسم من جبال الجليل الأعلى وفيها تقع أعلى قممه
    أما المدينة يقول فيها ابنها سليم الخضرا
    صفد وطني وبها وطري
    حيا صـــفدا وبل المطر
    فهي ترتفع بين 790 و840 م..وتعود بتاريخاا لى أيام الكنعانيين..ولم يكن لها ذكر في الفتوحات الاسلامية..ولا في كتب الرحالة العرب..وأقدم ذكر لها في القرن الرابع الهجري حيث نزلها الزاهد شيخ الصوفية أحمد بنت عطاء وكان شيخ الشام في وقته..توفي في قرية" منوات" من أعمال عكا..وحمل الى صفد فدفن بها سنة 369هـ..احتلها الصليبيون وحصنوها..ولكن صلاح الدين استردها سنة 584هـ((سيرة صلاح الدين لابن شداد)..وفي عهد المماليك كانت احدى نيابات السلطنة في بلاد الشام..ومحطة من محطات البريد بين الشام ومصر..يأتي اليها الحمام الزاجل من مصر..
    وينسب اليها في القرون لااسلامية عدد من العماء باسم" الصفدي"..وفي القرن الثامن عشر كانت للشيخ ظاهر العمر الزيداني..وكان أبوه عمر بنت زيدان شيخا على ديار صفد يساعد الأمير منصور ابن أخي بشير الشهابي..وولد لعمر ابنه ظاهر سنة 1106هـ في صفد..وخلف أباه على صفد..واستطاع منافسة ال الشهابي(خطط الشام لكرد علي) قم قضت عليه تركيا عام 1196هـ..بلغ عدد سكانها سنة 1945م(11930) عربي..وهي مدينة جيدة الهواء محاطة بالكروم والبساتين والزيتون..وفي م21/10/1947 واطلق العرب أول رصاصة على يهودي في السوق فقتله..واضطربت الأحوال حتى م 9/5/1948 حيث هاجر ألها واستولى عليها الأعداء بعد جهاد كبير قام به أهل الديار..ومن أشهر قبائلها: قبيلة الخضراء..هاجر أكثرهم الى سورية..ونبغ من هذه العائلة عدد من المحامين والأطباء والمهندسين والرجال المشهورين وعائلة الأسدي وسعد الدين.

    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
    8:

    مدينة نابلس


    مدينة كنعانية عربية ، حيث يعود تاريخها إلى 9000 سنة . وكان اسمها " شكيم" بمعنى المنكب أو الكتف ، وذكرتها رسائل تل العمارنة باسم (skakmi ) وموقع بلدة "شكيم" من أجمل مواقع مدن فلسطين فقد أقيمت على واد لا يزيد عرضه عن ميل واحد وبيت جبلي " عيبال وجرزيم " المرتفعين ، حيث تكسوهما الكروم وبساتين الزيتون ، والينابيع الكثيرة التي تروي جنائن المدينة ، هذا الموقع الجميل جعل من الصعب تحصينها وجعلها أقل قدرة على الدفاع . قد واجهت نابلس كغيرها من المدن الفلسطينية مراحل الغزو المختلفة عبر التاريخ ، وفتحها عمر بن العاص بعد فتح غزة . أقدم من سكن " شكيم " من العرب هم الحويون والجرزيون " .

    وإذا كانت فلسطين هي قلب الوطن العربي لربطها شماله بجنوبه فإن نابل هي قلب فلسطين لربطها شمالها بجنوبها ، وهي تتمتع بموقع جغرافي هام ، فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية ، وتعتبر جبال نابلس حلقة في سلسلة المدن الجبلية الممتدة من الشمال إلى الجنوب ، وهي تقع على مفترق طرق رئيسية تمتد من العفولة وجنين شمالا حتى الخليل جنوبا ، ومن طولكرم غربا حتى جسر دامية شرقا ، وتبعد مدينة نابلس عن القدس 69 كم وتربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق .

    ومدينة نابلس هي مركز قضاء يحمل اسمها (قضاء نابلس) والذي يضم إضافة إليها 130 قرية كبيرة وصغيرة ، ويحد قضاء نابلس من الشمال قضائي جنين وبيسان ، ومن الجنوب أقضية القدس ورام الله والرملة ، ومن الشرق نهر الأردن ومن الغرب قضاء طولكرم ، وتبلغ مساحة قضاء نابلس (1591718) كم2 ، وذلك حسب تقدير عام 1945 ، أما بعد نكبة 1948 فقد بلغت مساحته (1584)كم2 ، أما عدد سكان القضاء فقـد بلغت عام 1922

    (56965) نسمة وعام 1945 حوالي (89200) نسمة . أما مدينة نابلس فقد بلغت مساحة أراضيها 8365 دونما وهي ترتفع عن مستوى سطح البحر 500م . أما عدد السكان فقد بلغوا عام 1922 (15947) نسمة وعام 1945 حوالي (23250) نسمة وبعد نكسة حزيران 1967 فقد انخفض عددهم بسبب نزوح أعداد كبيرة إاى الأردن ، حيث بلغ عدد السكان حوالي 44 ألف نسمة أما في 1997 فقد بلغوا حسب الاحصاء الفلسطيني حوالي (261377) نسمة . ومدينة نابلس تتكون من قسمين ، البلدة القديمة والتي تقوم في وسط المدينة والمعروفة بأزقتها على الأطراف وعلى سفوح جبلي عيبال وجرزيم . ومدينة نابلس تمثل مركزا اقتصاديا هاما ، حيث اشتهرت بصناعة النسيج والجلود والكيماويات والصابون والصناعات المعدنية . وهي عامرة بمدارسها وماساجدها الكثيرة .

    وقد سميت جبال نابلس " جبال النار " وذلك لما أبداه أهالي نابلس من ضروب البطولة والبسالة دفاعا عن الأرض والحق ، وذلك في كافة الثورات والإضرابات والمظاهرات التي عمت البلاد منذ عشرنيات هذا القرن لمواجهة الاحتلالين البريطاني والصهيوني ، شـأنها بذلك شأن كل المدن والقرى الفلسطينية . وبعد احتلالها .........

    مع تحياتي لكم من الانتهاء من المعلومات
    Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven :s:star: Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven tar: Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 3:11 am